منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آلوان الصدق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥sαмα αℓɪ♥
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4496
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 26/03/2013

مُساهمةموضوع: آلوان الصدق    الثلاثاء أغسطس 20, 2013 2:37 pm

- من ألوان الصدق:
الصدق في القول:
صدق القول هو نطق اللسان بالحق والصواب فلا ينطَق بالباطل، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ...) (الأحزاب/ 70-71). غير أنّ الإسلام أباح الخروج على هذا الأصل لأسباب خاصة وفي حدود معينة، ذكرها الحديث النبوي الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن أم كلثوم (رضي الله عنها) قالت: "ما سمعت رسول الله (ص) يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: الرجل يقول القول، يريد به الإصلاح – أي بين الناس، والرجل يقول القول في الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها". فقد رخص رسول الله (ص) في النطق وفق المصلحة في هذه المواضع الثلاثة. وقد رُوي أن ابن أبي عذرة الدؤلي، وكان في خلافة عمر (رض)، وكان يخلع النساء اللاتي يتزوج بهن فصارت له في الناس من ذلك أحدوثة يكرهها. فلما علم بذلك أخذ بيد عبدالله بن الأرقم حتى أتى به إلى منزله ثمّ قال لامرأته: أنشدك بالله هل تبغضينني؟ قالت: لا تنشدني. قال: فإني أنشدك بالله. قالت: نعم. فقال لابن الأرقم: أتسمع؟ ثمّ إنطلقا حتى أتيا عمر (رض). فقال: إنكم لتحدثون أني أظلم النساء وأخلعهنّ، فاسأل ابن الأرقم! فسأله عمر فأخبره، فأرسل إلى امرأة ابن أبي عذرة فجاءت هي وعمتها. فقال: أنت التي تحدثين لزوجك أنك تبغضينه؟ فقالت: إني أول من تاب وراجع أمر الله تعالى، إنّه ناشدني فتحرجت أن أكذب. أفأكذب يا أمير المؤمنين؟ قال: نعم فاكذبي، فإن كانت إحداكن لا تحب أحدنا فلا تحدثه بذلك فإن أقل البيوت الذي يُبنى على الحب، ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والإحسان.

الصدق في الأعمال:
بمعنى أن يكون ظاهر عمل الإنسان عنوان باطنه، فإن مساواة السريرة للعلانية أحد أنواع الصدق. فالإنسان مثلاً قد يكون واقفاً على هيئة الخشوع في الصلاة ليس يقصد به أن يرائي غيره، ولكن قلبه غافل عن الصلاة، فمن ينظر إليه يراه قائماً بين يدي الله تعالى، لكن قلبه قائم في مكان آخر بين يدي شهوة من شهواته. وكذلك قد يمشي الرجل على هيئة السكون والوقار، وليس باطنه موصوفاً بذلك الوقار. إذن مخالفة الظاهر للباطن عن قصد تسمى رياء ويفوت بها الإخلاص، أما إن كانت عن غير قصد فيفوت بها الصدق.


الصدق في النية:
فلا يكون له باعث في الحركات والسكنات إلا الله تعالى، فإن خالط ذلك الباعث شيء من حظ النفس بطل صدق النية، وصاحبه يجوز أن يكون كذاباً.

الصدق في العزم:
ومن ألوان الصدق كذلك، الصدق في العزم والصدق في الوفاء بالعزم. فقد نرى مثلاً من يُقَدِّم العزم على العمل فيقول: إن رزقني الله مالاً تصدقت منه. فهذه عزيمة صادقة، ولكن ماذا عن الوفاء بها عندما يجيء المال؟ فإنّ النفس تسخو بالعزم، إذ لا مشقة في الوعد والعزم، فإذا حصل التمكين انحلت العزيمة ووهنت ولم يتحقق الوفاء بالعزم. وهذا يُضاد الصدق، قال تعالى: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ...) (الأحزاب/ 23). وقد نزلت هذه الآية في أنس بن النضر، فهو لم يشهد بدراً مع الرسول (ص)، فشق ذلك على قلبه، وقال: أول مشهد شهده الرسول غبت عنه، أما والله لئن أراني الله مشهداً مع رسول الله ليرين الله ما أصنع. فشهد أحد في العام المقبل فاستقبله سعد بن معاذ فقال: يا أبا عمرو إلى أين؟ فقال: إنها لريح الجنة، إني أجد ريحها دون أحد، فقاتل حتى قُتل فوُجد في جسده بضع وثمانون ما بين رمية وضربة وطعنة، وقالت أخته بنت النضر: ما عرفت أخي إلا ببنانه. فنزلت هذه الآية تُبين لنا صدق العزيمة مع الوفاء بها، وأنّ الصادق هو الذي تصادق عزيمته في الخيرات قوة تامة لا ضعف فيها ولا تردد.

- من ثمرات الصدق:
الصدق هو أساس بناء الدين ودرجته تالية لدرجة النبوة. والصادقون هم أهل الإيمان، وقد خص الله سبحانه وتعالى بذلك عباده الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ). وقال عزّ وجلّ: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا) (النساء/ 69).
والصديقون لهم مرتبة المعية مع الله، فإنّ الله مع الصادقين ولهم مرتبة القرب منه. وهم أهل البر الذي هم أهل الإيمان والإسلام والصدقة والصبر. قال تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) (البقرة/ 177).

- آفة الكذب:
والكذب هو عكس الصدق، وقد قيل لرسول الله (ص): أيكون المؤمن جباناً؟ قال: "نعم"، فقيل أيكون المؤمنُ بخيلاً؟ قال: "نعم"، فقيل له: أيكون المؤمن كذاباً؟ قال: "لا" – حديث حسن. وقال رسول الله (ص): "كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك به مصدق وأنت له كاذب" – سنن أبي داود. وقال (ص): "إذا كذب العبد تباعد الملك عنه ميلاً من نتن ما جاء به".
وأعظم الكذب هو الكذب على الله في المعتقد والأسماء والصفات، فترى أحدهم يُفتي على الله بالكذب، يقول هذا حرام وهذا حلال دون علم. قال تعالى: (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ)



 
كلمتـآن خفيفتـآن على اللسـآن ثقيلتـآن في الميزان

حبيبتـآن إلى ـألرحــــمـأن

سبحـآن اللـہ و بحمـدهـہ ،،، سبحـآن اللـہ العظيـمـ



بكل صدق واخلاص اقف بشرف لكي ارحب بمن نوروا توقيعي
ღ ذكرى نرجسية ღ      
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : المغرب
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38129
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: آلوان الصدق    الثلاثاء أغسطس 20, 2013 2:49 pm

بـاركـ الله فيك
وجزاك خير الجزآأك
وجعله في موازين اعممالك الصالحة
ودي

،،


لَدْيْ مْآ يْڪْفْيْ مْنْ آلْمْآضْيْ

وْيْنْقْصْـــنْيْ غْدْيْ



    وْلْمْ أمْلْڪْ مْنْ آلْذْڪْرْے   

      سْوْے مْآ يْنْفْعْ آلْسْفْرْ آلْطْوْيْلْ  




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49264
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: آلوان الصدق    الثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:34 pm

تسلمي ع الموضوع الرائع
ف ميزان حسناتك ف انتظار جديدك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ѕмℓιє σρtiмiѕм ♡
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 6918
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 16/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آلوان الصدق    الثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:56 pm

يسلمو


 مَجرد ابتسامَــﮧَ و قلبْ نظيَف ونفسْ سموحـــﮧَ

هكذا نعيش جمَال الحياة .. !!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفسير
عضو مؤسس
عضو مؤسس


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32331
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: آلوان الصدق    الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:56 am

نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبتي موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hànàne
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: آلوان الصدق    الأربعاء أغسطس 21, 2013 2:02 pm

آلفـ شكــــــر لكـ ع طرح رآآآئــــــــع

سلمت انآملكـ

//




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلوان الصدق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: