منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
♥محاربة الصحراء♥
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4025
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 26/06/2013

مُساهمةموضوع: هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 6:08 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

هچرة آلرسول صلى آلله عليه وسلم

[ تأخر علي وأپي پگر في آلهچرة ]

أقآم رسول آلله صلى آلله عليه وسلم پمگة پعد أصحآپه من آلمهآچرين ينتظر أن يؤذن له في آلهچرة ولم يتخلف معه پمگة أحد من آلمهآچرين إلآ من حپس أو فتن إلآ علي پن أپي طآلپ ، وأپو پگر پن أپي قحآفة آلصديق رضي آلله عنهمآ ، " وگآن أپو پگر گثيرآ مآ يستأذن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم في آلهچرة فيقول له رسول آلله صلى آلله عليه وسلم لآ تعچل لعل آلله يچعل لگ صآحپآ " فيطمع أپو پگر أن يگونه.

[ آچتمآع آلملأ من قريش وتشآورهم في أمر آلرسول صلى آلله عليه وسلم ]
قآل آپن إسحآق : ولمآ رأت قريش أن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم قد صآرت له شيعة وأصحآپ من غيرهم پغير پلدهم ورأوآ خروچ أصحآپه من آلمهآچرين إليهم عرفوآ أنهم قد نزلوآ دآرآ ، وأصآپوآ منهم منعة فحذروآ خروچ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم إليهم وعرفوآ أنهم قد أچمع لحرپهم . فآچتمعوآ له في دآر آلندوة - وهي دآر قصي پن گلآپ آلتي گآنت قريش لآ تقضي أمرآ إلآ فيهآ - يتشآورون فيهآ مآ يصنعون في أمر رسول آلله صلى آلله عليه وسلم حين خآفوه .

قآل آپن إسحآق : فحدثني من لآ أتهم من أصحآپنآ ، عن عپد آلله پن أپي نچيح ، عن مچآهد پن چپير أپي آلحچآچ وغيره ممن لآ أتهم عن عپد آلله پن عپآس رضي آلله عنهمآ قآل لمآ أچمعوآ لذلگ وآتعدوآ أن يدخلوآ في دآر آلندوة ليتشآوروآ فيهآ في أمر رسول آلله صلى آلله عليه وسلم غدوآ في آليوم آلذي آتعدوآ له وگآن ذلگ آليوم يسمى يوم آلزحمة فآعترضهم إپليس في هيئة شيخ چليل ، عليه پتلة فوقف على پآپ آلدآر فلمآ رأوه وآقفآ على پآپهآ ، قآلوآ : من آلشيخ ؟ قآل شيخ من أهل نچد سمع پآلذي آتعدتم له فحضر معگم ليسمع مآ تقولون وعسى أن لآ يعدمگم منه رأيآ ونصحآ ، قآلوآ : أچل فآدخل فدخل معهم وقد آچتمع فيهآ أشرآف قريش ، من پني عپد شمس : عتپة پن رپيعة ، وشيپة پن رپيعة ، وأپو سفيآن پن حرپ .

ومن پني نوفل پن عپد منآف : طعيمة پن عدي ، وچپير پن مطعم ، وآلحآرث پن عآمر پن نوفل .

ومن پني عپد آلدآر پن قصي : آلنضر پن آلحآرث پن گلدة .

ومن پني أسد پن عپد آلعزى : أپو آلپختري پن هشآم وزمعة پن آلأسود پن آلمطلپ وحگيم پن حزآم .

ومن پني مخزوم : أپو چهل پن هشآم .

ومن پني سهم : نپيه ومنپه آپنآ آلحچآچ ،

ومن پني چمح : أمية پن خلف ، ومن گآن معهم وغيرهم ممن لآ يعد من قريش . فقآل پعضهم لپعض إن هذآ آلرچل قد گآن من أمره مآ قد رأيتم فإنآ وآلله مآ نأمنه على آلوثوپ علينآ فيمن قد آتپعه من غيرنآ ، فأچمعوآ فيه رأيآ . قآل فتشآوروآ .

ثم قآل قآئل منهم آحپسوه في آلحديد وأغلقوآ عليه پآپآ ، ثم ترپصوآ په مآ أصآپ أشپآهه من آلشعرآء آلذين گآنوآ قپله زهيرآ وآلنآپغة ومن مضى منهم من هذآ آلموت حتى يصيپه مآ أصآپهم فقآل آلشيخ آلنچدي : لآ وآلله مآ هذآ لگم پرأي . وآلله لئن حپستموه گمآ تقولون ليخرچن أمره من ورآء آلپآپ آلذي أغلقتم دونه إلى أصحآپه فلأوشگوآ أن يثپوآ عليگم فينزعوه من أيديگم ثم يگآثروگم په حتى يغلپوگم على أمرگم مآ هذآ لگم پرأي فآنظروآ في غيره فتشآوروآ . ثم قآل قآئل منهم نخرچه من پين أظهرنآ ، فننفيه من پلآدنآ ، فإذآ أخرچ عنآ فوآلله مآ نپآلي أين ذهپ ولآ حيث وقع إذآ غآپ عنآ وفرغنآ منه فأصلحنآ أمرنآ وألفتنآ گمآ گآنت .

فقآل آلشيخ آلنچدي : لآ وآلله مآ هذآ لگم پرأي ألم تروآ حسن حديثه وحلآوة منطقه وغلپته على قلوپ آلرچآل پمآ يأتي په وآلله لو فعلتم ذلگ مآ أمنتم أن يحل على حي من آلعرپ ، فيغلپ عليهم پذلگ من قوله وحديثه حتى يتآپعوه عليه ثم يسير پهم إليگم حتى يطأگم پهم في پلآدگم فيأخذ أمرگم من أيديگم ثم يفعل پگم مآ أرآد دپروآ فيه رأيآ غير هذآ . قآل فقآل أپو چهل پن هشآم وآلله إن لي فيه لرأيآ مآ أرآگم وقعتم عليه پعد قآلوآ : ومآ هو يآ أپآ آلحگم ؟ قآل أرى أن نأخذ من گل قپيلة فتى شآپآ چليدآ نسيپآ وسيطآ فينآ ، ثم نعطي گل فتى منهم سيفآ صآرمآ ، ثم يعمدوآ إليه فيضرپوه پهآ ضرپة رچل وآحد فيقتلوه فنستريح منه . فإنهم إذآ فعلوآ ذلگ تفرق دمه في آلقپآئل چميعآ ، فلم يقدر پنو عپد منآف على حرپ قومهم چميعآ ، فرضوآ منآ پآلعقل فعقلنآه لهم . قآل فقآل آلشيخ آلنچدي : آلقول مآ قآل آلرچل هذآ آلرأي آلذي لآ رأي غيره فتفرق آلقوم على ذلگ وهم مچمعون له .

[ خروچ آلنپي صلى آلله عليه وسلم وآستخلآفه عليآ على فرآشه ]
فأتى چپريل عليه آلسلآم رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فقآل لآ تپت هذه آلليلة على فرآشگ آلذي گنت تپيت عليه . قآل فلمآ گآنت عتمة من آلليل آچتمعوآ على پآپه يرصدونه متى ينآم فيثپون عليه فلمآ رأى رسول آلله صلى آلله عليه وسلم مگآنهم قآل لعلي پن أپي طآلپ ( نم على فرآشي وتسچ پپردي هذآ آلحضرمي آلأخضر ، فنم فيه فإنه لن يخلص إليگ شيء تگرهه منهم ) وگآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم ينآم في پرده ذلگ إذآ نآم .

قآل آپن إسحآق : فحدثني يزيد پن زيآد ، عن محمد پن گعپ آلقرظي قآل لمآ آچتمعوآ له وفيهم أپو چهل پن هشآم فقآل وهم على پآپه إن محمدآ يزعم أنگم إن تآپعتموه على أمره گنتم ملوگ آلعرپ وآلعچم ، ثم پعثتم من پعد موتگم فچعلت لگم چنآن گچنآن آلأردن ، وإن لم تفعلوآ گآن له فيگم ذپح ثم پعثتم من پعد موتگم ثم چعلت لگم نآر تحرقون فيهآ . قآل وخرچ عليهم رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فأخذ حفنة من ترآپ في يده ثم قآل أنآ أقول ذلگ أنت أحدهم . وأخذ آلله تعآلى على أپصآرهم عنه فلآ يرونه فچعل ينثر ذلگ آلترآپ على رءوسهم وهو يتلو هؤلآء آلآيآت من يس : " يس وآلقرآن آلحگيم إنگ لمن آلمرسلين على صرآط مستقيم تنزيل آلعزيز آلرحيم " إلى قوله " فأغشينآهم فهم لآ يپصرون " حتى فرغ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم من هؤلآء آلآيآت ولم يپق منهم رچل إلآ وقد وضع على رأسه ترآپآ ، ثم آنصرف إلى حيث أرآد أن يذهپ فأتآهم آت ممن لم يگن معهم فقآل مآ تنتظرون هآهنآ ؟ قآلوآ : محمدآ ; قآل خيپگم آلله قد وآلله خرچ عليگم محمد ثم مآ ترگ منگم رچلآ إلآ وقد وضع على رأسه ترآپآ ، وآنطلق لحآچته أفمآ ترون مآ پگم ؟ قآل فوضع گل رچل منهم يده على رأسه فإذآ عليه ترآپ ثم چعلوآ يتطلعون فيرون عليآ على آلفرآش متسچيآ پپرد رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فيقولون وآلله إن هذآ لمحمد نآئمآ ، عليه پرده . فلم يپرحوآ گذلگ حتى أصپحوآ فقآم علي رضي آلله عنه عن آلفرآش فقآلوآ : وآلله لقد گآن صدقنآ آلذي حدثنآ .

[ مآ نزل من آلقرآن في ترپص آلمشرگين پآلنپي ]
قآل آپن إسحآق : وگآن ممآ أنزل آلله عز وچل من آلقرآن في ذلگ آليوم ومآ گآنوآ أچمعوآ له " وإذ يمگر پگ آلذين گفروآ ليثپتوگ أو يقتلوگ أو يخرچوگ ويمگرون ويمگر آلله وآلله خير آلمآگرين " وقول آلله عز وچل " أم يقولون شآعر نترپص په ريپ آلمنون قل ترپصوآ فإني معگم من آلمترپصين " .

قآل آپن هشآم : آلمنون آلموت . وريپ آلمنون مآ يريپ ويعرص منهآ .

قآل أپو ذؤيپ آلهذلي : أمن آلمنون وريپهآ تتوچع وآلدهر ليس پمعتپ من يچزع وهذآ آلپيت في قصيدة له .

قآل آپن إسحآق : وأذن آلله تعآلى لنپيه صلى آلله عليه وسلم عند ذلگ في آلهچرة .

[ طمع أپي پگر في أن يگون صآحپ آلنپي في آلهچرة ومآ أعد لذلگ ]
قآل آپن إسحآق : وگآن أپو پگر رضي آلله عنه رچلآ ذآ مآل فگآن حين آستأذن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم في آلهچرة فقآل له رسول آلله صلى آلله عليه وسلم لآ تعچل لعل آلله يچد لگ صآحپآ ، قد طمع پأن يگون رسول آلله صلى آلله عليه وسلم إنمآ يعني نفسه حين قآل له ذلگ فآپتآع رآحلتين فآحتپسهمآ في دآره يعلفهمآ إعدآدآ لذلگ .

[ حديث هچرته صلى آلله عليه وسلم إلى آلمدينة ]
قآل آپن إسحآق : فحدثني من لآ أتهم عن عروة پن آلزپير ، عن عآئشة أم آلمؤمنين أنهآ قآلت گآن لآ يخطئ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم أن يأتي پيت أپي پگر أحد طرفي آلنهآر إمآ پگرة وإمآ عشية حتى إذآ گآن آليوم آلذي أذن فيه لرسول آلله صلى آلله عليه وسلم في آلهچرة وآلخروچ من مگة من پين ظهري قومه أتآنآ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم پآلهآچرة في سآعة گآن لآ يأتي فيهآ . قآلت فلمآ رآه أپو پگر قآل مآ چآء رسول آلله صلى آلله عليه وسلم هذه آلسآعة إلآ لأمر حدث . قآلت فلمآ دخل تأخر له أپو پگر عن سريره فچلس رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وليس عند أپي پگر إلآ أنآ وأختي أسمآء پنت أپي پگر ، فقآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم ( أخرچ عني من عندگ ; فقآل يآ رسول آلله إنمآ همآ آپنتآي ومآ ذآگ ؟ فدآگ أپي وأمي فقآل إن آلله قد أذن لي في آلخروچ وآلهچرة . قآلت فقآل أپو پگر آلصحپة يآ رسول آلله قآل آلصحپة . قآلت فوآلله مآ شعرت قط قپل ذلگ آليوم أن أحدآ يپگي من آلفرح حتى رأيت أپآ پگر يپگي يومئذ ثم قآل يآ نپي آلله إن هآتين رآحلتآن قد گنت أعددتهمآ لهذآ . فآستأچرآ عپد آلله پن أرقط - رچلآ من پني آلدئل پن پگر وگآنت أمه آمرأة من پني سهم پن عمرو ، وگآن مشرگآ - يدلهمآ على آلطريق فدفعآ إليه رآحلتيهمآ ، فگآنتآ عنده يرعآهمآ لميعآدهمآ ).

[ من گآن يعلم پهچرة آلرسول صلى آلله عليه وسلم ]
قآل آپن إسحآق : ولم يعلم فيمآ پلغني ، پخروچ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم أحد ، حين خرچ إلآ علي پن أپي طآلپ ، وأپو پگر آلصديق ، وآل أپي پگر . أمآ علي فإن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم - فيمآ پلغني - أخپره پخروچه وأمره أن يتخلف پعده پمگة حتى يؤدي عن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم آلودآئع آلتي گآنت عنده للنآس وگآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم ليس پمگة أحد عنده شيء يخشى عليه إلآ وضعه عنده لمآ يعلم من صدقه وأمآنته صلى آلله عليه وسلم .

[ قصة آلرسول صلى آلله عليه وسلم مع أپي پگر في آلغآر ]
قآل آپن إسحآق : فلمآ أچمع رسول آلله صلى آلله عليه وسلم آلخروچ أتى أپآ پگر پن أپي قحآفة فخرچآ من خوخة لأپي پگر في ظهر پيته ثم عمد إلى غآر پثور - چپل پأسفل مگة - فدخلآه وأمر أپو پگر آپنه عپد آلله پن أپي پگر أن يتسمع لهمآ مآ يقول آلنآس فيهمآ نهآره ثم يأتيهمآ إذآ أمسى پمآ يگون في ذلگ آليوم من آلخپر ; وأمر عآمر پن فهيرة مولآه أن يرعى غنمه نهآره ثم يريحهآ عليهمآ ، يأتيهمآ إذآ أمسى في آلغآر . وگآنت أسمآء پنت أپي پگر تأتيهمآ من آلطعآم إذآ أمست پمآ يصلحهمآ .

قآل آپن هشآم : وحدثني پعض أهل آلعلم أن آلحسن پن أپي آلحسن آلپصري قآل آنتهى رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وأپو پگر إلى آلغآر ليلآ ، فدخل أپو پگر رضي آلله عنه قپل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فلمس آلغآر لينظر أفيه سپع أو حية يقي رسول آلله صلى آلله عليه وسلم پنفسه .


يتپع ..




:arrow: :arrow: 
هياااااااااااا شجعووو معانا الجزائر ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
!!آلُشُۆقَ جٍآبْگ!!
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 23223
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 12/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم    الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 9:16 pm

موضوع في قمة الروعه
لا عدمنا التميز وروعة الإختيار
دمت لنا ودام تألقك 




وتبَقــّـَــيَ~ بيَـنْ ~آضَلُعــِــي ِ آتنفَسُكــَــ في ~كُلَّ ~ حِيـِـــنٍ


 
اعشق حكيه و سواليفه لا من تحكى ي بعد كل هالنااس و أغلااهم
يا حلـِۈۋ‏ۈۋ‏ وقتي بسواليفه
منوور توقيعي
عمررر 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: