منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
♥•°صاحبےـة السمـو°•♥
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4850
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/01/2013

مُساهمةموضوع: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 4:40 am








ذكرت دراسة أمريكية أن 50% من المرضى يتوقفون عن تناول دوائهم في حال حصل تغيير في لون الأدوية التي تحتوي على المكونات عينها .

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (ذا أركايفز أف إنترنال ميديسين) العلمية أن 50% من المرضى يتوقفون عن تناول دوائهم في حال حصل تغيير بين لون الأدوية التي اعتادوا تناولها .

قام الباحثون من الجامعة بالاطلاع على دراسة تشمل 11 ألفاً و472 مريضاً لم يقوموا بتجديد وصفات دوائهم لمدة 10 أيام، وعمدوا بعدئذٍ إلى المقارنة بين هؤلاء المرضى وبين 50 ألفاً و50 مريضاً كانوا يجددون وصفاتهم بانتظام، واستنتجوا أن المرضى الذين تغيّر لون دوائهم كانوا أكثر عرضة إلى عدم تجديد وصفاتهم بنسبة 27% من نظرائهم الذين لم يتغيّر لون دوائهم .

كما لاحظوا أن أكثر من 50% من مرضى الصرع لم يجددوا وصفات دوائهم في حال تغيّر لون الدواء .

وقال الباحث الأساسي في الدراسة، الطبيب آرون كيسيلهايم، والأستاذ المساعد في مدرسة الطب بجامعة هارفرد إن “التغييرات في الشكل الخارجي لحبوب الدواء قد تسبب بعض الحيرة للمرضى” .

وأضاف “خلال حديثي مع مرضاي، لاحظت أنهم يثيرون هذه المسألة دائماً”، مشيراً إلى أنهم “لا يفهمون سبب اختلاف شكل هذه الحبوب” .

وأشار إلى أن “لون حبة الدواء هي إحدى المسائل الأساسية التي يجب أن يركّز عليها المعنيون الذين يحاولون معالجة مسألة عدم تجديد وصفات الدواء” . ويحذر صيدلي كويتي المرضى الذين يتناولون أدوية معينة من ايقاف الدواء أو تغيير موعد الجرعات أو عددها دون استشارة الاطباء المتخصصين لما لذلك من اخطار صحية كبيرة .

وقال الصيدلي نهار المتلقم في مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية التابع لوزارة الصحة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هناك دراسات متخصصة أظهرت أن المرضى الذين يمارسون هذه الاخطاء في التعامل مع الدواء معرضون لفشل العلاج أو زيادة المرض سوءاً .

واضاف ان هؤلاء المرضى معرضون لمضاعفات عدة أو أمراض خطرة منها ارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة وارتفاع أو انخفاض في مستوى الضغط مشيرا إلى احتمالية دخول المريض في مضاعفات ونوبات الصرع لمرضى الصرع وازدياد عدد نوبات الربو .

وأوضح ان فعالية نفس الدواء وسميته تتأثران وتتغيران بحسب موعد تناوله بحسب العمليات الحيوية والفسيولوجية في جسم الانسان .

وذكر أن الجرعات تختلف من دواء إلى آخر حسب مدة بقاء تركيزه في بلازما الدم موضحاً أن نصف عمر الدواء هو الوقت اللازم لانخفاض كمية أو تركيز الدواء في الدم إلى 50 في المئة من قيمته السابقة .

واشار المتلقم إلى أن بعض الادوية النفسية تحتاج إلى مراقبة اضافية وتعديل للجرعات في حالات الصيام مثلا لتأثير الصيام على الكلية، وهذا قد يغير من طرح بعض الأدوية (كالليثيوم) وقد يرفع هذا بدوره من احتمال الاصابة بأعراض جانبية .

وأوضح أن الدواء الذي يؤخذ قبل الأكل (معدة فارغة) يستطيع المريض أخذه عند الإفطار مع الماء وبعده ب 30-60 دقيقة يبدأ بتناول الطعام مشدداً على استشارة الطبيب قبل شهر رمضان لمعرفة الطريقة الأنسب في تناول دوائه لحالته الصحية .

ودعا المتلقم المرضى الذين يحتاجون إلى جرعات متعددة يومياً إلى عدم تغيير مواعيد جرعاتهم أو زيادتها أو تقليلها من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب المتخصص محذراً من مخاطر صحية كبيرة مترتبة على تغيير مواعيد الجرعات أو الحد منها .






انــا°•♥ ثــــم ذاتـــى °•♥ ثــــم نفــــسى °•♥ ثــــم لا احــــد




اذا لم تعجبك شخصيتي مشكلة امك فغيرك يعشقني بجنون

كـــرامـــتـــي وعـــزة نــفــــســــي فوق الجميع

فلا احد يستحق ان اذل نفسي ولو للحظه من اجله..


إعتدت أن لاأتكلم حين يبلغ الألم ذروته..!!
فـَ صمتي عالمٌ لا يفهمه إلاّ أنا..؟!!



لن تستطيع الآيادي الآمساك بي..

ستتعب العيون من محآولة عدي,,

سأحرق كل من يقترب من حدودي ..

أنا امرأه غير كل النسآء ..

لن اجعل قلبي سلعه لبيع أو شراء..

سأظل نجمة تستطع في السمآء ..



لست كما يقولون ..!


بل هنآك من يحبني , يرسمني بـ أجمل الصور


وهنـآك من يكرهني , يرسمني بـ أبشع الصور .
فـ لكل منهم فرشآة لـ الرسم ويرسمني على مزآجه
ولكن انــآ , أبقى انــآ..
تلك الشخصية النادرة في الوجود




أنا أنثى لا تشبه نسآء الكون

أنثى خجل القمر من رقتها

أنثى لا تشبه الا ~الورود~

انثى أخذت من الليل الهدوء

ومن الصبح النسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49264
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 7:53 am

جزاكي الله الف خير
على هذه المعلومات الرائعه والمفيده
اثابك الله وعافاكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hànàne
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 20068
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:11 am

روووعهـــ

الله يعطيكـ العآآآفيهـ ،،،

،،،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغد الصلاحي
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4922
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 17/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الخميس أكتوبر 10, 2013 5:13 pm

شكرآآآ لك على هذا الموضوع الجميل
دمتي بود


ساعود لكي يوما ما يا بلادي فإن لم أموتعلى أرضك فيكفي أن هذا اختياري







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفسير
عضو مؤسس
عضو مؤسس


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32331
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الخميس أكتوبر 10, 2013 5:16 pm


الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÐoØñ Bågìrã xy
المراقب العام
المراقب العام


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 13884
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 27/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الجمعة أكتوبر 11, 2013 6:37 am

يعطيكي الف عافية على الموضوع الرائع والجميل

يسسلمو لأنتقائك أجمل المواضيع والاكثر اناقة

تقبلي مروري البسيط .. ودي قبل ردي

يسلمو






ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
اخر زيارة : الخميس 11 فبراير - 2:46

أشتقنالكك




لـ➤«ـذٓهـ جـĢـنـδـوٰنٓ ✦  فغقثس  قہۣۗردة ہہ،

أحترت في أن اصفكم بـ " المـلـآك "
فتنعتوني بالمبالغة ..!!

أو أن أصفكم بـ " الكمـأآل " فتردوني بلا أحد
كامـلـاً ..!!




✯ ملكة منتدى الملوك✯

أسمكك لحاله لو حضر يضرب ويربكك بالصميم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 25386
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .   الجمعة أكتوبر 11, 2013 6:40 am

الله يعطيك العافية

طرحك في قمة الروعة

يسلمووووووووووو


تصميــــــــــــــمي  :arrow:  :arrow:  :arrow:




 :arrow:  :arrow:  :arrow:  :arrow: 

 :arrow:  :arrow:  :arrow:


:arrow:  :arrow:  :arrow:

ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ  ღ
منورتيـــــــــــآ & مشــــــــرفتينـــآ
بتوقـــيعنــآ المتوآضـــــــع ^_^"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: منتدى الصـحة والتغـذيـة وتطـوير الذآت :: منتدى الصحة والطب-
انتقل الى: