منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرث على الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 25386
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: الحرث على الثقافة   السبت أكتوبر 12, 2013 4:08 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

للفقيه أن يطالع من كل فن طرفاً من تاريخ وحديث ولغة وغير ذلك فإن الفقه يجتاح إلى جميع العلوم فليأخذ من كل شيء منها مهماً‏.‏

ولقد رأيت بعض الفقهاء يقول‏:‏ اجتمع الشبلي وشريك القاضي فاستعجبت له كيف لا يدري بعد ما بينهما‏.‏

وقال آخر في مناظرة‏:‏ كانت الزوجية بين فاطمة وعلي رضي الله عنهما غير منقطعة الحكم فلهذا غسلها‏.‏

فقلت له‏:‏ ويحك فقد تزوج أمامة بنت زينب وهي ابنة أختها فانقطع‏.‏

ورأيت في كتاب إحياء علوم الدين للغزالي من هذا ما يدهش من التخليط في الأحاديث والتواريخ فجمعت من أغاليطه في كتاب‏.‏

وقد ذكر في كتاب له سماه المستظهري وعرضه على المستظهر بالله‏:‏ أن سليمان بن عبد الملك بعث إلى أبي حازم فقال له‏:‏ ابعث لي من فطورك فبعث إليه نخالة مقلوة فأفطر عليها ثم جامع زوجته فجاءت بعبد العزيز ثم ولد له عمر‏.‏

وهذا تخليط قبيح فإنه جعل عمر بن عبد العزيز بن سليمان بن عبد الملك فجعل سليمان جده وإنما هو ابن عمه‏.‏

وقد ذكر أبو المعالي الجويني في أواخر كتاب الشامل في الأصول قال‏:‏ قد ذكرت طائفة من الثقات المعتنين بالبحث عن البواطن أن الحلاج والجبائي القرمطي وابن المقفع تواصل على قلب الدول وإفساد المملكة واستعطاف القلوب وارتياد كل منهم قطراً فقطن الجبائي في الأحسا وتوغل ابن المقفع في أطراف بلاد الترك وقطن الحلاج ببغداد فحكم عليه صاحباه بالهلكة والقصور عن بلوغ الأمنية لبعد أهل بغداد عن الانخداع وتوفر فطنتهم وصدق فراستهم‏.‏

قلت‏:‏ ولو أن هذا الرجل أو من حكى عنه عرف التاريخ لعلم أن الحلاج لم يدرك ابن المقفع فإن ابن المقفع أمر بقتله المنصور فقتل في سنة أربع وأربعين ومائة‏.‏

وأبو سعيد الجبائي القرمطي ظهر إلى سنة ست وثمانين ومائتين‏.‏

والحلاج قتل سنة تسع وثلاثمائة‏.‏

فزمان القرمطي والحلاج متقاربان فأما ابن المقفع فكلا‏.‏

فينبغي لكل ذي علم أن يلم بباقي العلوم فيطالع منها طرفاً إذ لكل علم بعلم تعلق‏.‏

وأقبح بمحدث يسأل عن حادثة فلا يدري وقد شغله منها جمع طرق الأحاديث‏.‏

وقبيح بالفقيه أن يقال له‏:‏ ما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا فلا يدري صحة الحديث ولا معناه‏.‏


تصميــــــــــــــمي  :arrow:  :arrow:  :arrow:




 :arrow:  :arrow:  :arrow:  :arrow: 

 :arrow:  :arrow:  :arrow:


:arrow:  :arrow:  :arrow:

ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ  ღ
منورتيـــــــــــآ & مشــــــــرفتينـــآ
بتوقـــيعنــآ المتوآضـــــــع ^_^"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
آلَكوِنٌتُيّسًسًـــآ
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 25386
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 20/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرث على الثقافة   الخميس أكتوبر 17, 2013 7:24 am

الله لا يحرمنا منكم يا رب

شكراا على المرورر الرائع

انرتم ارجاء الصفحة


تصميــــــــــــــمي  :arrow:  :arrow:  :arrow:




 :arrow:  :arrow:  :arrow:  :arrow: 

 :arrow:  :arrow:  :arrow:


:arrow:  :arrow:  :arrow:

ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ  ღ
منورتيـــــــــــآ & مشــــــــرفتينـــآ
بتوقـــيعنــآ المتوآضـــــــع ^_^"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرث على الثقافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: