منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21187
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

مُساهمةموضوع: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الأحد مارس 09, 2014 4:02 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

شرح أحاديث عمدة الأحكام
الحديث الرابع

عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

عن أبي هريرة أن رسول
الله قال : إذا
توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ، ثم لينـتـثر ، ومن استجمر فليوتر ، وإذا استيقظ
أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا ، فإن أحدكم لا يدري أين
باتت يده .
وفي لفظ لمسلم : فليستنشق بمنخريه من الماء .
وفي لفظ : من توضأ
فليستنشق .

= قوله عليه الصلاة والسلام : إذا توضأ . يعني إذا أراد الوضوء ،
لا أنه بعدما يفرغ من وضوءه . كما في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ ) الآية . لا أنه
حال القيام ولكن عند إرادة الصلاة .

= ورد في روايات الحديث :
" فليجعل
في أنفه ماء "
" فليستنشق "
والمعنى واحد ، إذ لا يستطيع أن يجعل الماء في
أنفه إلا عن طريق سحبه بواسطه الهواء ، وهو الاستنشاق . ( وسيأتي لاحقـاً تفصيل
حُـكم المضمضة والاستنشاق والانتثار )

= يجعل الماء في يده اليمنى ، ثم
يستنشق .

= الانتثار : هو دفع الماء ليخرج من الأنف ويخرج معه ما في الأنف
من فضلات . ولا ينتثر بيده اليمنى بل بيده اليسرى .

وذلك لأن النبي كان يجعل
اليمين لطعامه وصلاته ، ويساره لما سوى ذلك ، كما قالت عائشة رضي الله عنها
.

قال الأعمش : رآني إبراهيم وأنا أتمخط بيميني ، فنهاني وقال : عليك بيسارك
، ولا تعتادن تمتخط بيمينك . وقال إبراهيم النخعي : كانوا يكرهون أن يتمخّط الرجل
بيمينه .

= وفي الحديث أدب نبوي
كريم
وهو أن يتم تنظيف الأنف حال الوضوء ، لكي لايحتاج المسلم أن يتمخّط أمام
الناس أو يُنظّف أنفه في بيوت الله كما يفعله بعض الناس ، فهذا خلاف أدب النبي ، وسوء
أدب مع المصلّين بل مع رب العالمين .

= العلّة في الاستنشاق والاستنثار
منصوص عليها
ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي قال : إذا
استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه
.

وأشكل هذا على بعض الناس : كيف يبيت الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ
آية الكرسي لا يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربنّه شيطان .

فالجواب – كما
أشار إليه ابن حجر – :إما أن من قرأ آية الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره . أو أن
الشيطان لا يقربه قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على
خيشومه .

= وفيه دليل على أن الشيطان يُحب الأماكن القذرة .
ولذا قال
عليه الصلاة والسلام : إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ
بالله من الخبث والخبائث . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم ، وصححه
الألباني في صحيح الجامع .

= تعريف الاستجمار
مأخوذ من الجِمار ، وهي الحصى الصغيرة ،
ومنه أُطلِق على الجمرات هذا الاسم ، لأنها تُرمى بالأحجار الصغيرة
.

والاستجمار مختص بالحجارة ، وما في حُكمها من المناديل ونحوها . وأما
الاستنجاء فليس مختصا بالماء ، بل يُطلق الاستنجاء على استعمال الحجارة وعلى
استعمال الماء ، لأن الاستنجاء مأخوذ من النجو ، وهو الغائط ، وقطعه وتنظيف محلّه
.

وقد جاء النهي الاستجمار بأقل من ثلاثة أحجار كما عند مسلم . قالت اليهود
لسلمان رضي الله عنه : قد علمكم نبيكم كل شيء
حتى الخراءة ! قال : أجل ! لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو أن نستنجي
باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو بعظم
.

فإذا أراد قطع الاستجمار فليقطع على وتر وإن زاد على الثلاث .

=
ولا شك أن استعمال الماء أفضل .
ولذلك لما سال النبيُّ النبي أهل
قباء فقال : أن الله تبارك وتعالى قد أحسن عليكم الثناء في الطهور في قصة مسجدكم ،
فما هذا الطهور الذي تطهرون به ؟ قالوا : والله يا رسول الله ما نعلم شيئا إلا أنه
كان لنا جيران من اليهود فكانوا يغسلون أدبارهم من الغائط ، فغسلنا كما غسلوا .
رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح بمجموع طُرقه .

= وفيه دليل على فضل
الوتر ، وأن يختم المسلم عمله على وتر .
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي
الله عنه عن رسول الله قال : إن
الله وتر يحب الوتر .

= مسألة :
إذا قام من النوم فإنه لا يغمس يده في
الإناء حتى يغسلها ثلاثا . فإن يغسل يديه تحت مَصبِّ الماء فإنه يغسل يديه ثلاثا
قبل الوضوء .

وجرى الخلاف بين
أهل العلم : هل المقصود بالنوم نوم الليل ، كما في رواية أبي داود وهي عند النسائي
: إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات . والصحيح
أن ذكر نوم الليل هنا قيد أغلبي ، لأن غالب النوم يكون في الليل .

=
واختلفوا في حُكم الماء فيما لو غمس القائم من النوم يده فيه قبل غسلها ثلاثا . هل
ينجس أو لا



الاسلام للجميع


.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا
فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ
ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح...
وعليه أن يحس الاستيعابـــ
اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي
نحن افاس لانحب الغرور..
لكن سمح لنا بالتباهي...
لاننا ملوكــــــــــ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
جان جوان جان
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : سوريا
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 3749
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 31/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الجمعة فبراير 13, 2015 1:55 pm

جزاك الله الف خير يسلمو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mý ĥũšbąńð łŐvê
اشراف الدردشة
اشراف الدردشة


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 3129
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 11/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الأربعاء مايو 20, 2015 10:43 am

يسلمو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Taki Ben Jeddia
مشرف متمييز
مشرف متمييز


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4726
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الأربعاء مايو 27, 2015 5:57 pm


شگرآ چزيلآ على آلموضوع آلرآئع و آلمميز
وآصلوآ تآلقگم فى آلمنتدى .. پآرگ آلله پگم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآئکیۃ ۃۃ
مستشار اداري
مستشار اداري


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10424
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الإثنين يوليو 20, 2015 10:50 am


چزآگ آلله خيرآ
وپآرگ فيگ على هذآ
آلموضوع آلرآئع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЈȖṨҬ ƒαƦαh
نائبة المديرة
نائبة المديرة


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 13737
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 19/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الإثنين يوليو 27, 2015 10:31 am

جزيتي خيرا
يسلموو لطرح



جَميل أن #تَبتسِموا رُغَم ألم كل شَيء ..《وَجميلة》هي الثَقة  #باللّه بأن كُل وَجع سَيمضِي يَوماً مَا !,. 

 

يا خالق #السعآدة آجعل لِنآ نصيبآ منهآ "《 وآمنح قُلوبنآ 》♡ #السلآم يِآ كِريم 彡
قثصيس * واطرِق البابَ مُرتجيًا لرَحمتهِ ؛ مَا فارق البابَ مْن في قلبهِ أملٌ قثصيس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مادلين
عضو جديد
عضو جديد


ٱلبّـلـدُ : فلسطين
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:54 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! هِہ‏‏مـسًة آمـل★~
كبيرة مشرفي الاقسام
كبيرة مشرفي الاقسام


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7334
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..    الأحد أغسطس 16, 2015 6:26 am

بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة
لـك مـني أجمـل التحـيات ودمـت فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي الحـارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: قسم السـنة النبــوية الشريفـة-
انتقل الى: