منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اتق شر من احسنت اليه ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
قَِــ»ـمَرٰهُمْ➢✾ℳiŞŞ❣
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 18069
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/07/2013

مُساهمةموضوع: اتق شر من احسنت اليه ؟؟   الأربعاء مارس 04, 2015 3:22 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

قد تسمعها كثيراً، وبعض الناس يعتبرها حديث أو أقوال مأثورة، وهذا غير صحيح بتاتاً، قد لا أتفق معك في هذه العبارة ؛ لأنه كيف يمكن لك أن تتق شر شخص قد قدمت له المساعدة، أو قمت بالإحسان إليه، ولكن يجب النظر لما قد تفعل أنت -أخي في الإسلام-، فقد تقول كلمة لا تلقي لها بالا ترميك في النار سبعين خليفة، ولكن قد تقدم مساعدة لشخص يحتاجها، ثم تتبعها بالمن والرياء، وحتى يقال عنك أمام الناس : هذا الرجل قد قام بمساعدة فلان، وقد تصدق على فلان، فهذا قد يدرك الكبر في النفس، ويضيع الأجر، لذلك خير الصدقات ما لا تعلم شمالك بم أنفقت يمينك .
نعم -إخوتي في الله-، يجب على الإنسان المؤمن الصدق أن يعمل إبتغاء مرضات الله فقط لا غير، وبالنظر إلى الجانب الآخر، فإن الشخص المحسن إليه لا يكون من الذين لا يحفظون الجميل والمعروف ؛ لأن هناك بعض البشر وليس جميعهم لا يحفظون الجميل، ولا يعترفوا بفضل أحد، ونطبق عليهم المثل القائل : "إذا أكرمت الكريم ملكته، وإن أكرمت اللئيم تمرد". لذلك، فإن بعض الناس أقل ما يقال عنه أنه مريض نفسي، حيث إنه ينكر جميل الآخرين، مع العلم أن الفضل لله تعالى، ولكن هذا لا يمنع أن تكمن لمن لهم فضل عليك بعد الله -سبحانه وتعالى- كل الاحترام والتقدير .
ومن الأقوال المأثورة بالموضوع قول الشعراوي : (معنى قولهم: اتَّقِ شر مَنْ أحسنتَ إليه ؛ لأنه حين يراك يتذكر ما لك من يَد عليه وما لك من فضل، فيخزى ويشعر بالذلة ؛ لأن وجودك يدكُّ كبرياءه ؛ لذلك يكره وجودك، ويكره أنْ يراك، فالحق سبحانه يقول: احذروا أنْ تُبطلوا المعروف بالرياء٬ أو بالأغراض الدنية ؛ لأن معروفك هذا سيُنَكر، وسينقلب ما قدمتَ من خير شراً عليك . إذن: عليكم بالنظر في أعمالكم إلى وجه الله لا إلى غيره، فإنْ حدث وأنكر جميلك فجزاؤك محفوظ عند الله، وكأن ربك عز وجل يغار عليك، ويريد أنْ يحفظ لك الجميل ويدخره عنده) .
والجدير ذكره، وما أجمل العفو عن المسيء، والصفح عن المذنب، والإحسان إليهما، عملا بقوله تعالى : "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون ان يغفر الله لكم ". وفي الختام، فالإنسان بطبعه يعمل الخير، ولا ينتظر نظيره المقابل، بل يفعل لوجه الله تعالى، لذلك عليك بالعمل الصالح دون النظر إلى البشر أو إلى ما يقدمونه، لذلك على الإنسان أن يتبع أوامر الله، واجتناب نواهيه، فقط اعلم -أخي في الله- أن كل مسلم حق يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه، فإنه يعمل من أجل النجاح في الآخرة قبل الدنيا. وفي الختام، ليس كل ما يقال صحيح، وكل الأمثال توافق الحاضر، فعند قول بعض الناس: خيرا تعمل شرا تلقى وغيرها، فهي تعود لشخص نفسه لا لأحد غيره .





مع الاسف الاصدقاء طلعوا مناافقين



كيف تعمل ردود على المواضيع الجديده في المنتدى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
Taki Ben Jeddia
مشرف متمييز
مشرف متمييز


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4726
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: اتق شر من احسنت اليه ؟؟   الأحد مايو 31, 2015 6:41 pm


شگرآ چزيلآ على آلموضوع آلرآئع و آلمميز
وآصلوآ تآلقگم فى آلمنتدى ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السلطان المشاغب
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9667
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 09/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: اتق شر من احسنت اليه ؟؟   الإثنين يونيو 01, 2015 12:15 am

لكم من الابداع رونقه
ومن الاختيار جماله
دام لنا عطائكم المميز والجميل



345 345أشتاقُ إليكِ حتى وأنتِ في أحضان قلبي..345 345
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتق شر من احسنت اليه ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتديات العامة :: القسم العــــام-
انتقل الى: