منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الكمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مـلآئکیۃ ۃۃ
مستشار اداري
مستشار اداري


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10424
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015

مُساهمةموضوع: فوائد الكمون   الثلاثاء أغسطس 25, 2015 1:42 pm

مضاد للأكسدة ووقاية من تصلب الشرايين ويقاوم أنواع السرطان
استخدمت بذور الكمون منذ آلاف السنين في علاج الكثير من الأمراض والإضطرابات الصحية , كما يستخدم أيضا على نطاق واسع في الطبخ في بعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية كتابل للطعام. وتشبه بذور الكمون بذور الكراوبة في شكلها , ويميل لونها من الأصفر إلى البني. ويرجع أصل الكمون إلى مصر , حيث استخدمه الفراعنة منذ نحو 5000 سنة مضت , ولم يستخدمه الفراعنة في تنكيه الطعام فحسب , بل إنهم أيضا قد استخدموه في تحنيط الملوك بعد موتهم. وقد تم نقله إلى اليونان وروما , حيث استخدموه في تحضير الدواء وبعض مستحضرات التجميل. ويستخدم بأكثر من طريقة , فيستخدم الكمون المطحون كتابل للطعام , ويمكن أن يستخدم كشاي مغلي .

يعتبر الكمون من التوابل المهمة في المطبخ وتستخدم بكثرة مع المأكولات البحرية بأنواعها ليمنحها طعمًا لذيذًا.
كما أن للكمون فوائد صحية وعلاجية، ولا يمكن الاستغناء عنه في المنزل.
ومن فوائد الكمون الصحية أنه معالج لالتهابات العيون، ويهدئ من تهيجها، عن طريق غليه ثم غسل العين به.

يمكن أن ينقع القليل منه في كوب ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات، ثم يشرب الماء في الصباح على الريق، مما يساعد في محاربة السمنة.

الكمون أيضًا مضاد للأكسدة ويعمل على الوقاية من تصلب الشرايين، والأورام السرطانية وغني بفيتامينات (سي، آيه، إي)، ويعتبر من النباتات التى تستخدم كعلاجات طبية شعبية ويحتوي الكمون على عناصر غذائية مهمة عديدة، كالحديد، المنجنيز، الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين ب 1، ب 6، الزنك، والبوتاسيوم.

كما أن تناوله يزيد الجسم بنسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، المفيدة في ضبط نسبة الكولسترول الضار، ووقاية الشرايين القلبية والدماغية. وتفيد الألياف الغذائية الموجودة بالكمون في خفض امتصاص السكر من الطعام، وإعاقة امتصاص الكولسترول، وتسهيل مرور فضلات الطعام إلى خارج الجسم ويعمل على تحسين هضم الطعام، وتقليل فرص تكون الغازات، حيث يزيد من قدرة إفراز المعدة للعصارات الهضمية.



فوائد الكمون الطبية

1. فوائد الكمون في التخسيس:
يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم , وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم , وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه , ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة. كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم , وهو الأمر الذي يؤدي إلى إمتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم , حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم , وبالتالي يؤدي إلى تخسيس الجسم.

ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع , وبخاصة التي تترسب على الكرش , فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25% , لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم , ويقي الجسم من الأمراض. ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم , مثل الشمر والزنجبيل واليانسون والخردل. وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة , لذلك يمكن أن يستهلكه جميع الأعمار بأمان.

2. فوائد الكمون والليمون للبشرة:
يتوافر فيتامين هـ في الكمون بنسب كبيرة , ومن المعروف أن فيتامين هـ يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة والإبقاء على شبابها. بجانب أيضا احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم , وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد, فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد. ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

3. فوائد الكمون للبطن:
يعتبر الكمون وسيلة جيدة لمشاكل الهضم وإضطرابات المعدة , والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى "كيومن ألدهيد" , وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون , وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم , وتسهيل عملية الهضم. ويحتوي أيضا الكمون على مركب يسمى "الثيمول" , وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية. وعلاوة على ذلك , فإنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن. ونتيجة لاحتواء الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم , فإن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم , وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

4. فوائد الكمون للحامل:
يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل , فهو غني بالحديد , ليس هذا فحسب , بل يعمل أيضا على علاج مشكلة الغثيان والتي تصاحب فترة الحمل دائما , بجانب أنها تعمل على الوقاية من الأنفلوانزا والحمى والإسهال وإضطراب الجهاز الهضمي. ويحتوي أيضا الكمون على نسبة عالية من حمض الفوليك , حيث يحتوي المائة جرام على 10 وحدة دولية , وبحسب موقع www.patient.co.uk الطبي , فإن الفولات ضرورية جدا للأم أثناء حملها وبخاصة في الفترات الأولى من الحمل , حيث تعمل على الوقاية من العيوب الخلقية للطفل. وفي دراسة حديثة توضح أثر تناول حمض الفوليك قبل الحمل , حيث أكدت هذه الدراسة على أن النساء اللاتي تولين اهتماما بتناول الفولات قبل الحمل بعام , يعمل على خفض نسب معدل الولادة المبكرة لديهن.

ويحتوي الكمون أيضا على البوتاسيوم , حيث يحتوي كل 100 جرام من الكمون على نحو 68 مجم من البوتاسيوم , وكما يشير موقع BabyCenter المعني بالحمل والطفولة , فإن البوتاسيوم ضروري جدا أثناء فترات الحمل , حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم , ويحرر الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون , نتيجة تدخله في إرسال النبضات العصبية إلى المخ. ويعمل أيضا البوتاسيوم أثناء فترات الحمل على التخلص من تشنجات الساق , ويشير الموقع إلى أن الكمية الموصى بها من البوتاسيوم بالنسبة للحوامل هي 4.700 مجم يوميا , بينما الأم المرضعة تحتاج إلى 5.100 مجم يوميا.

يعمل أيضا الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية والنفاس نتيجة للدم الذي تفقده , نتيجة احتوائه على الحديد وهو المكون الرئيسي للهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسد. ويعتبر الكمون مهم أيضا في فترات الرضاعة للأطفال , حيث يحتوي مركب الثيمول الذي يساعد على زيادة إفراز الغدد اللبنية , ويصبح الكمون أكثر فائدة إذا تم خلطه بالعسل واللبن.

5. فوائد الكمون للكبد:
أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة ويساهم في إنتاج العصير المعدي , وهو بجانب هذا مطهر جيد. ويساعد الكبد على تفتيت الدهون , والحفاظ عليه خاليا من السموم. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أيضا كما يقول موقع WHFood , أن الكمون له أثر وقائي كبير من سرطان الكبد , بجانب أنه يساعد على التخلص من السموم , وذلك حينما أجريت هذه الدارسات على الحيوانات المخبرية.

6. فوائد الكمون للأرق:
يعمل الكمون على التخلص من الأرق , بجانب أنه أيضا يعمل كمنبه ومرخي للأعصاب في الوقت ذاته. ولا يمكن أن نشير إلى مركب بعينه يعمل على إظهار هذه الخواص , إلا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات بشكل مناسب وبخاصة فيتامين ب المركب تعمل على الحث على النوم بشكل سليم , بالإضافة إلى أن هناك بعض الزيوت لها تأثير مهدئ أيضا.

7. فوائد الكمون الأسود:
تفيد بذور الكمون الأسود في علاج الربو وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية , وعلاوة على ذلك , فإنه ثبت أنها مفيدة للغاية لمرضى البنكرياس , ويعمل الكمون الأسود على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

9. فوائد الكمون للأطفال:
يعمل الكمون على علاج مشكلة تكون الغازات بالمعدة , وذلك بغلى بذور قليلة من الكمون لمدة خمس دقائق , وتبريد المشروب إلى حرارة مناسبة , قبل إطعام الطفل الرضيع كميات صغيرة منه كل بضع ساعات , وسوف ترين تغيرا ملحوظا في ظرف يومين. ويعتبر الكمون آمن تماما للرضع الذين أتموا 6 أشهر.

أضرار الكمون

يعتبر الكمون آمن تماما بالنسبة لمعظم البالغين في الكميات المعتدلة , ولا يعرف حتى الآن آثار جانبية له.
ولا يعرف أي آثار سلبية حتى الآن على الحوامل وأثناء الرضاعة , إلا أنه ينصح يتناولها بكميات معتدلة وبعد استشارة الطبيب المباشر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21187
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الثلاثاء أغسطس 25, 2015 2:31 pm

شكرااااا معلومااااااااااات راااااااااااااائعة

تسلم الاياااااااادي


تحياااتي


.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا
فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ
ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح...
وعليه أن يحس الاستيعابـــ
اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي
نحن افاس لانحب الغرور..
لكن سمح لنا بالتباهي...
لاننا ملوكــــــــــ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآئکیۃ ۃۃ
مستشار اداري
مستشار اداري


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10424
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الثلاثاء أغسطس 25, 2015 2:33 pm

ولوو

يدللوو

منؤؤؤره حبيبتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bicha chahi
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 196
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 22/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الثلاثاء أغسطس 25, 2015 3:06 pm

شكرا على المعلومات المفيدة




سأقول :
سأبقى أنا و سيبقى رأسي عاليا في السماء
ليس تكبرا و لا استلاء
بل..
ثقة في النفس و كبرياء
وستبقى دمعتي غالية لأنني اكتشفت
أن..
لاشيء في الدنيا يستحق
البكاء
 :arrow:
:يشسؤششسيبشيب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـلآئکیۃ ۃۃ
مستشار اداري
مستشار اداري


ٱلبّـلـدُ : العراق
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 10424
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 24/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الأربعاء أغسطس 26, 2015 5:23 am

نؤؤؤؤرتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
єρσн σт♡ тηαтcυℓєя
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : السعودية
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 19833
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 17/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الأربعاء أغسطس 26, 2015 7:50 pm

ماشاء الله فؤائد كثيرة بس مااآآآحب الكمون هه 
الله يعطيك العآآفيه على الفؤائد الرووعه ي الغاليه َ 
وربي يهديني يمكن يووم من الآياام اكله هه 
يسلمو 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AXEIL
المشرف العــام
المشرف العــام


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9595
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الكمون   الخميس أغسطس 27, 2015 1:56 am

معلومات هامة ومفيدة جدا
بعضهم يقول ان التوابل عموما مضرة احيانا
وخاصة اذا كثرنا منها اودمنا عليها
ولاول مرة لا ارى للكمون اضرار وهذا جيد
يعطيك الصحة والعافية
وشكرا جزيلا الك





أسوأ ما في الإنسان استغلاله لأخيه الإنسان
وأحيانا بصورة قذرة وبشعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الكمون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: منتدى الصـحة والتغـذيـة وتطـوير الذآت :: منتدى الصحة والطب-
انتقل الى: