منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلطان المشاغب
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 9671
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 09/11/2012

مُساهمةموضوع: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。   الأحد يوليو 10, 2016 9:56 pm

بســـــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــم 

اللهم صلـــــي وسلـــــم وبارڪ على سيدنا خاتم

النبيين المصطفى محمد بن عبد الله و على ألـهِ وصحبـه

أتم الصلاة و التسليم ومن تبعـه بـإحسان الى يوم الدين اما بعد 

اللهم علـــمنا ما ينفعنا وانفعنـــا بماا علمتنا وارزقنا العمل به 

••

أسعداللـه صباحڪم ••// مسائڪم بڪلخير .

ڪيف حالڪم أعضاءو زوار منتديات العاشق ؟.••


نضع بين أيديكم موضوع في مسألة نقض الوضوء بلمس المرأة 

راجين من المولى أن يكون ذا فائدة  


البنر 




الوضوء لغة :-الحُسْـــــنُ و النَظَافَــــــة . الوُضـــــوء بالضم الفِعْـــــل ،

و بالفتح ماءه ، و قيل الوُضوء بالضم المصدر ، و الوضوء ما يتوضأ به (1)

و أصـــــــــل الكلمةِ من الوَضــــــــــاءَة (2) 

والميضأَة : الموضع يُتًوًضـــــــأَ فيه و منه ، و المِطهَـــــرة .

الوُضوء : الفعل و بالفتح : ماءَه و مصدرٌأيضا ، و اضأُه . يَضَؤه .



◊ ♦


الوضوء شرعـــاً : عرفه الفقهـــــاء بتعريفــــــات منهـــــا :

قال الحنفية:غسل الأعضاء الثلاثة و مسح ربع الرأس (3) . 

⊹وقال المالكية : تطهير أعضاء مخصوصة بالماء لتنظيف و تحسن ، 

و يرفع الحكم الحدث عنها لتستباح بها العبادة الممنوعة قبل . 

او تطهير ما فيه نجس الازالة حكمه و استباحة العابادة بها (4) . 

⊹و قال الشافعيــــة: فهو افعال مخصـــوصة مفتحـــة بالنية (5) . 

⊹و قال الحنابلة : استعمال ماء طهور في الاعضاء الاربعة على 

صفة مخصوصة (6) .



اولاً مذهـــــب الإمام أبي حنيفــــة :

لا ينقض الوضوء بمس المرأة مطلقاً (7)

قال أبو جعفر الطحاوي (8) (( ولا وضوء على من مسي شيئا من بدنه ،

و لا من بدن غيره فرج ، ولا ما سواه
 )) (9)

أدلة مذهب الامام ابي حنيفة :

◊ ♦

1- قال تعالى |[
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(10)

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ قال ابن عباس رضى الله عنه : ما في الآية من قوله 
|[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]| (11) 

الجماع الا ان الله حيي كنَي بالحسن عن القبيح كما كنَي بالمس عن الجماع

في قوله تعالى 
|[وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ]| (12)

و المراد الجماع بالإجماع(13) ►

◊ ♦

2 - عن عائشة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم

((كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج الى الصلاة و لا يتوضأ)) (14).

◊ ♦

3- عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الفراش

فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه و هو في المسجد و هما منصوبتان 

و هو يقول ((اللهم اني اعوذ برضاك في سخطك)) (15).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


◄ فلو كان اللمس ينقض الطهارة لبطل سجوده (16).►

◊ ♦

4- عن عائشة قالت : (( كنت انام بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم و رجلاي في قبلته ،

و اذا سجد غمزني قبضت رجلي ، فاذا قام بسطتها ، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح
))(17).

◊ ♦

5- و عن عمر رضى الله تعالى عنه انه انصرف يوما في صلاته فلما فرغ الناس

راوه يصلي في اخر الصفوف فقال اني توضأت فمرت بي جاريتي رومية فقبلتها فلما

افتتحت الصلاة و جدت وجدت مذيا فقلت امض في صلاتي حياء منكم

ثم قلت لان اراقب الله تعالى خير لي من ان اراقبكم فانصرفت و توضأت (18) 

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


◄ فهذا دليــــل رجــــوع عمــــر رضـــى الله تعلـــى عنه ،

لان افتتح الصلاة بعد تقبيل حتي اذا احس بالمذي انصرف و توضأ( 19).►

◊ ♦

6- ولان عين المس ليس بحدث بدليل مس ذوات المحارم فيبقى الحدث

و ما يخرج عند المس و ذلك ظاهر يوقف عليه فلا حاجة إلى اقامة 

السبب الظاهر مقامه (20).

◊ ♦

7- لان المس ليس بحدث بنفسه ولا سبب لوجود الحدث غالبا

فأشبه مس الرجال و المرآة المرأة (21) .

◊ ♦

8- و لان مس احد الزوجين صاحبه و ما يكثر و جوده فلو جعل حدثا

لوقع الناس في حرج (22).




ثــــانيـــــــاً: مذهب الامام مالك والامام احمد:-

ينقض الوضوء بمس المرأة اذا كان بشهوة(23):-

قال الامام مالك: ((فاذا مست المرأة الرجل للذة فعليها الوضوء ، 

قال:وكذلك واذا مس الرجل المرأة بيده للذة فعليه الوضوء
))(24).

قال في المغني(25): أن لمس النساء لشهوة ينقض الوضوء، ولا ينقضه لغير شهوة.

أدلة المذهب الامام مالك والامام احمد :- 

1- قال تعالى |] أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(26).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


فإن الله تعالى أنزل اللمس المفض الى خروج المذي منزلة التقاء الختانين المفض الى خروج المني.(27).

1- قالت عائشة (( فقدته ليلة فوقعت يدي على اخمص قدميه و هو ساجد و لم ينقل انه توضأ )) (28)

2- حديث حبيب بن ابي ثابت عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم : 

(( أنه قبل بعض نسائه ثم خرج الى الصلاة و لم يتوضأ ، فقلت : من هي الا انتِ ؟ فضحك )) (29)
 
–■↓

وجه الإستــــــدلال بالحديثين :

–■↓

لان لمس لم تقارنه لذة فأشبه لمس الرجل(30) 

◊ ♦

4- و صلى النبي صلى الله عليه و سلم 

((حاملا امامة بنت ابي العاصي بن الربيع اذا سجد و ضعها و اذا قام حملها )) (31).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

والظاهر انه لا يسلم من مسها؛ولأنه لمس لغير شهوة فلم ينقض ، كلمس ذوات المحارم (32) 

◊ ♦

5- إنما يجب بقصد اللذة دون وجودها لات ظاهره حصر الوجوب في القصدة ، 

و بقى كون الوجود موجباً ، و مقصده خلاف ذلك ، و هو ان الوجود ليس بشرط في الوجوب ،

بل يجرى في حصول الوجوب مجرى القصد و إن لم يقاربه وجود اللذة ،

فمقتض كلامه و مقصده فقد يرى الوجوب على القصد المفرد و إن لم يبعد اللذة(33).

◊ ♦

6- لان مس النساء في الجملة مظنة خروج الخارج ، و اسباب الطهارة مما نيط الحكم فيها بالمظان ،

بدليل الايلاج و النوم و مس الذكر فاللمس مع الشهوة هو المظنة

فخروج المذي و المني فيقام مقامه كالنوم مع الريح بخلاف الخالي من الشهوة 

فانه كالنوم الجالس يسيرا(34).

◊ ♦

7-لان الوجوب من الشرع ولم يرد بهذا شرع ولا هو في معنى ما وردالشرع به(35).





ثـــالــــثا : مذهب الامام الشافعــــــي:

إن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ، سواء كان اللمس بشهوة او لا ،

سواء قصــــد ذلك او حصــــــل سهـــــوا او اتفاقـــــــــاً(36).

قال الشافعي: ((اذا افضى الرجل بيده الى امراته او ببعض جسده الى بعض جسدها 

لا حائل بينه و بينها بشهوة وجــــب عليــــه الوضــــوء ووجـــــب عليهــــــا، 

وكذلك ان لمستـــه هــي وجـــب عليـــه و عليهــــا الوضــــوء،

وسواء في ذلك كله اي بدنيهما افضى الى الاخر اذا افضى الى بشرتها،

او بشرته بشيء من بشرتها
)).(37)

ادلة مذهب الشافعي :- 

1- قال الله تعالى |wn]أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ]|(38).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


وفي الملموس قولان : أحدهما ينتقض وضوؤه لأنه لمس بين الرجل والمرأة

ينقض طهر اللامس فينقض طهر الملموس كالجماع و الثاني إن لمس شعرها 

أو ظفرها لم ينتقض الوضوء لأنه لا يلتذ بمسه وإنما يلتذ بالنظر إليه(39)


◊ ♦

2- عن معاذ بن جبل قال: اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : 

يا رسول الله ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امراته 

شيئا الا قد اتاه منها غير انه لم يجامعها؟ قال : فانزل الله هذه الآية 

|]وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ]|(40).

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل (41).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


◄ ويجاب عن ذلك بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للسائل بالوضوء يحتمل أن ذلك لأجل المعصية(42) .

3- عن ابي هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((كل بني ادم اصاب من الزنى لا محالة، فالعين زناؤها اللمس، والنفس تهوى، يصدقه او يكذبه الفرج))(43)
.

◊ ♦

4- و عــــن عائشة رضـــي الله عنهــــا قالــــت:

((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم الا وهو يطوف علينا جميعا 

امرأةامرأة فيدنو و يلمس من غير مسيس حتى يفض الى التي هو يومها فيبيت عنده
ا))(44).

◊ ♦

5- المس مضنـــة ثــــوران الشهـــوة ، و الالتذاذ المحــرك للشهوة التي لا تليق ، 

و مثله في ذلك باقي صورة الالتقاء فالحق به(45).

◊ ♦

6- أن اسم الملامسة اسم له حقيقة و مجاز ، و قد يستعمل في الجماع

و المسيس فلم يجز ان يكون حقيقة فيها ، و لا يكون حقيقة في الجماع لأنه بالمسيس اخص

و اشهر فصار مجازاً في الجماع حقيقة في المسيس ، 

و الحكم المعلق بالاسم يجب ان يكون اطلاقه محمولاً على حقيقة دون مجازه (46).

◊ ♦

7- كل ملامسة لو قارنها انتشار وجب فيها الطهارة فاذا خلت عن الانتشار 

وجبت فيها تلك الطهارة كالتقاء الختانين(47).

◊ ♦

8- لأنها طهارة حكيمة فجاز ان ينقسم موجبها الى خارج و ملاقاة كالغسل.(48)

◊ ♦

9- لأنه معنى يقضي الى نقض الطهر في الغالب فجاز ان يتعلق نقض الطهر بعينه كالنوم(49).

◊ ♦

10- انها مماسة توجب الفدية على المحرم فوجب ان تنقض الوضوء كالجماع(50). 


.



345 345أشتاقُ إليكِ حتى وأنتِ في أحضان قلبي..345 345
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! هِہ‏‏مـسًة آمـل★~
كبيرة مشرفي الاقسام
كبيرة مشرفي الاقسام


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 7334
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 01/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。   الثلاثاء يوليو 12, 2016 1:16 am

جزاك الله خيراً

وجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! آلأميرة ألآردنية~|
نائبة المديرة
نائبة المديرة


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21056
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 10/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。   الإثنين يوليو 18, 2016 8:13 pm

ســ♥ــلمت الانــــامل الــ...ــراق،،يــّّــة

طــّّــرح رأإآأئــ~~~ـــع ويستــّّــحق

المتـــــّّّــــــاآأإأآبعة☺

تحياتي اردنيةّّّ♥♫
لامك  لامك  لامك


رائحة الموت لا زالت عالقة في ذاكرتي،
هيبة العزاء وألم الفقد ونظرة الشتات
وحزن وبكاء وارتعاش النبض ♡
رحمة الله تحتويكَك #جدتي
22-8-2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥нαɪвατ мαℓєĸ♥
مؤسس منتدى الملوك
مؤسس منتدى الملوك


ٱلبّـلـدُ : الاردن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 49264
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。   الأحد يوليو 24, 2016 5:42 pm

بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـٓلـآتـٍيφ بجَنٓونٰي«❞✫
المشرفة العامة
المشرفة العامة


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 13985
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 29/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。   الإثنين يوليو 25, 2016 2:30 pm

بآركك الله فيكك
موضضوع قيمم
أحسنـت الطـرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
»• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: