منتدى الملوك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات الملوك ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتدى الملوك
مع تحيات " ادراة المنتدى
✯ ملكة منتدى الملوك✯


ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : ♥нαɪвατ мαℓєĸ ♥+ ✯ ملكة منتدى الملوك✯+البروفسير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 :: معلومات عامة عن الزرافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥•°صاحبےـة السمـو°•♥
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 4850
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 08/01/2013

مُساهمةموضوع: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأحد فبراير 24, 2013 7:26 am

حيوان طويل القامة يعد أكثر الحيوانات ارتفاعا حيث يبلغ طول قامة الذكر أكثر من 5.5 م ، . أما معظم الإناث فيبلغ ارتفاعها نحو 4.3 م ، ويتغذى الزراف بأوراق الشجر والأغصان وفاكهة الأشجار والشجيرات و هي تتجنب الغابة لأن النباتات المكتظة قد تمنعها من الهرب في حالة الخطر ، . وهو حيوان مجتر مثل الأبقار أي أن الطعام الذي يدخل معدته يتم اجتراره لاعادة مضغة ثانية في الفم ، ويمكن للزراف أن يعيش بدون ماء لأسابيع عدة ، جسم الزرافة مكسو بغطاء جلدي مبرقع بألوان تتراوح بين البني والأصفر الخفيف ، تفصلها خطوط صفراء خفيفة أو بيضاء، هذا التكوين اللوني حماية للزرافة حيث تصعب رؤيتها حينما تقف بين الأشجار و للزرافة خصمان رئيسيان الإنسان و الأسد و إذا استشعرت الزرافة الخطر فتطلق ساقيها للريح بسرعة 48 كلم في الساعة فلا يكاد يلحقها أحد ، ينمو من جمجمة الزرافة قرنان عظميان يغطيهما الجلد والشعر , وتستعمل الزرافة شفتها العليا ولسانها الذي يبلغ طوله 50 سم لجمع طعامها من فروع الأشجار. وتتكون عنق الزرافة من سبع فقرات عنقية مثل العدد الموجود في الإنسان , تحمل أنثى الزرافة صغيرها لمدة تبلغ حوالي 15 شهرا قبل ولادته. وتضع الزرافة جنينا واحدا في كل مرة ويستطيع الصغير الوقوف في غضون ساعة من ولادته , و من عادات الزرافة عندما تشرب الزرافة فانها تفرد رجليها الأماميتين بعيدا أو تثنيهما للأمام حتى يتمكن فمها من الوصول للماء. و يعيش الزراف معظم حياته في منطقة واحدة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أطول حيوانثديي أرضي في العالم، وهي حيوان مجتر لبون من آكلات الأعشاب مشقوق الظلف من رتبةمزدوجات الأصابع، والزرافة لا تستطيع أن تأكل وتشرب إلا إذا باعدت بين قدميهاالأماميتين مسافة طويلة نظر لطولها الفاره، ويسبب لها هذا الوضع الصعب مشكلة معالأعداء كالأسد مثلا الذي ينقض عليها وهي على هذه الوضعية.
ـ لا تنام إلا 9 دقائق في اليومـ الزرافة.. الإنسان والأسد أخطر أعدائهاوتعيش الزرافة فيالمنطقة الإفريقية الممتدة من السودان والصومال حتى إفريقيا الجنوبية ونحو الغربحتى شمال نيجيريا وهي تتجنب الغابة لأن النباتات المكتظة قد تمنعها من الهرب فيحالة الخطر، وتتميز الزرافة بجلدها المبقع بالبني أو الأسود أو الأصهب والذكر أطولمن الأنثى ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار ويبلغ طول عنقها 180سم، وهذا مايمكنها من التهام أوراق الشجر، وللزرافة لسان يصل طوله إلى 30سم يمكنها من تنظيفأذنيها ورأسها، كما إن لها شفتين تتمتعان بقدرة كبيرة على التمدد.
وللزرافةخصمان رئيسان: الإنسان والأسد، وإذا ما استشعرت خطرا، تطلق ساقيها للريح بسرعةتقترب من 48 كلم في الساعة فلا يكاد يلحقها أحد إذ تراوح خطوتها عندئذ بين خمسةأمتار وسبعة.
الحمل والإنجاب :والزرافة تعيش على شكل جماعات وهي تضعصغيراً واحدا بعد فترة حمل تراوح بين 420 و450 يوما، وتنجب وهي واقفة أي أن صغيرهايقع من ارتفاع مترين تقريبا. لكنه يولد عملاقا بطول مترين. ويراوح وزنه عند الولادةبين 47 و70 كلغم ويمشي بعد ولادته بساعة ويرضع لبن أمه وينمو بسرعة كبيرة ويبدأ بأكلالأوراق في وقت مبكر، وتأكل الزرافة بشكل عام من رؤوس أشجار الأكاسيا والكوميغورا،وتتميز بلونها الغريب الذي يميل إلى اللون الرملي المبقع باللون البني الداكن الذييتماشى مع البيئة.
وتعيش الزرافة نحو 25 أو 28 سنة ويعد تجاوز هذا العمرشيئاً قياسياً. ويبدو ظهرها منحدراً إلى الأسفل لأن عضلات أرجلها الأمامية متضخمةأكثر من الخلفية، وليس لأن أرجلها الأمامية أطول من الخلفية كما يعتقد البعض، ورغمطول عنق الزرافة فإن به 7 فقرات عنقية فقط مثلها في ذلك مثل الفأر والأرنبوالإنسان، في حين إن البط والإوز له 16 فقرة عنقية بينما نجد للعصفور الدوري الصغير 14 فقرة عنقية على صغر حجمه وقصر رقبته فسبحان الخالق!.
تحديالجاذبية :وفي عالم الحيوان يعتبر العلماء أن الزرافة هي التحدي الأمثلللجاذبية فقبل أن تصل الطاقة إلى الدماغ، لابد للدم أن يقطع مسافة مترين ونصف المتربدءاً من القلب الموجود في وسط جسمها وهو عمل يقوم به القلب بشكل بارز نظراً لوزنهالبالغ 12 كيلوجراما وهذا ما يجعله يضخ الدم بضغط يزيد على الضغط الشرياني عندالإنسان بثلاث مرات وذلك كي يصل إلى منطقة الدماغ، وكلما ارتفع الدم في رقبةالزرافة الطويلة تقل قوته تحت تأثير الجاذبية ولولا ذلك لانفجرت الأوعية الدمويةالدماغية، ومن الناحية السفلى نلاحظ أن الجاذبية تقوم بسحب الدم بقوة لإيصاله إلىالقوائم، إلا أن الأنسجة القوية التي تتكون منها الشرايين والأوردة، تحول دونتمزقها، يضاف إلى ذلك بالطبع سمك جلد الزرافة، وقوة عضلاتها اللذان يعملان علىالحيلولة دون تغير شكل الأوردة الدموية وتلفها، وعندما تحني الزرافة رأسها نحوالأسفل لتشرب، فإن التعاريج الموجودة في دماغها تمنع وصول الدم إليه بعنف وما أنترتوي الزرافة وترفع رأسها ثانية حتى تتدخل الصمامات الموجودة في الأوردة، لكبح قوةاندفاع الدم من الدماغ تحت تأثير الجاذبية لبلوغ القلب بسرعة وهو ما يكفي كي يسببصدمة للزرافة ودوخة، فسبحان الخالق! ونظرا لطول رقبة الزرافة فإنها لا تنام فياليوم الواحد إلا تسع دقائق وليس على مرة واحدة بل على ثلاث مراحل، في كل مرة ثلاثدقائق.
ونظرا لغرابة تكوين جسمها، كان الأمراء في إفريقيا يقدمون الزرافةعلى سبيل الهدية إلى الملوك والسلاطين وقد وجدت رسومها قديما على المعابدوالكهوف.
والغريب انه إذا انزلقت الزرافة ووقعت على الأرض مع انفراج ساقيها،فإنها لا تستطيع القيام مرة أخرى ويمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت، وتستعمل معدتهاكغسول للعين لمنع عتامتها.
بقاء مهدد :وقد انحسرت مناطق وجود الزرافة،في دول جنوب الصحراء وأصبح التوزيع الجغرافي للزرافة متقطعا على امتداد غرب القارةالإفريقية، وقد كانت الزرافة يوما منتشرة في المغرب وفي أجزاء من الصحراء الكبرىلكنها انقرضت إلى الشمال من خط العرض 15 درجة شمالا، ويرى العلماء أن الزرافة لمتنقرض تماما من كل نطاق توزيعها، إلا أن بقاءها حية خارج الملاذات والمحمياتوالحدائق لم يزل أمراً تحيط به الشكوك، ويكثر الزراف في السافانا ولا يوجد فيالغابات أو السهول المكشوفة أو المناطق الصحراوية.
ويشرب الزراف الماء إذاوجده وفي غالب أمره يستخلص الزراف الماء مما يأكله من نباتات، وتعتبر أشجار الطلحأهم مصادر غذاء الزراف، لكنها تأكل نباتات أخرى في مواسم الجفاف حيث يقل مصدرالغذاء بسقوط الأوراق.
وينمو من جمجمة الزرافة قرنان عظميان يغطيهما الجلدوالشعر مثل قرون الغزال قبل تفرعاتها، ولذا فهي ليست قرونا حقيقية لأنها غير مغطاةبطبقة قرنية، وقد يوجد في جباه بعض الزراف واحد أو أكثر من النتوءات القرنيةالقصيرة، ويمكن للزرافة غلق فتحاتها الأنفية تماما لمنع دخول الرمال والأتربة، كماتستطيع الرؤية والسمع جيدا ونادرا ما تستعمل صوتها رغم أن في مقدورها إصدار العديدمن الأصوات الدقيقة، ويطلق على ذكر الزراف (الثور) وحين يتقاتل الذكر مع ذكر آخرفإن وطيس القتال يمكن سماعه على بعد 90 متراً ومع ذلك فإن هذه الحيوانات نادراً مايجرح بعضها بعضا أما الإناث فلا تتقاتل.
يستخدم الناس الزراف لأغراض مختلفة،فبعض القبائل الإفريقية مثلا تستعمل شعر الذيل في عمل الأساور والحبال والجلد فيعمل الأغطية الواقية والأربطة لعلاج التمزقات العضلية ولعمل أوتارالأقواس.
في اللغة والشعر :ومن معاني الزرافة في اللغة السرعة وقد أخذاسمها الفرنسيون والانجليز عن العربية، ومن أسمائها الأطوم وأم عيسى أما جمع كلمةزرافة فهي زراف وزرافيّ وزُرافى وزرائف.

وقال ابن حمديس يصفالزرافة:ودائمة الاقعاء في أصل خلقها ... إذا ما قابلت أدبارُها عينَمقبلِتلفَّتُ أحيانا بعين كحيلة ... وجِيدٍ على طول اللواءمظللِوعرف دقيق الشعر تحسبُ نبته ... إذا الريح هزته ذوائبَسُنبلِ

وقال ابن رشيق في زرافة أهداها الظاهر لإعزاز دين الله الفاطمي إلىالمعزس بن باديس:وأتتك من كسب الملوك زرافة ... شتى الصفات لكونهاأبناءُجمعت محاسن ما حكت فتنافَسَتْ ... في خلقها وتنافتْالأعضاءتحتثُّها بين الحواني مشية ... باد عليها الكبروالغلواءُوتمد جيدا في الهواء يزينها ... فكأنه تحت اللواء لواءُ


انــا°•♥ ثــــم ذاتـــى °•♥ ثــــم نفــــسى °•♥ ثــــم لا احــــد




اذا لم تعجبك شخصيتي مشكلة امك فغيرك يعشقني بجنون

كـــرامـــتـــي وعـــزة نــفــــســــي فوق الجميع

فلا احد يستحق ان اذل نفسي ولو للحظه من اجله..


إعتدت أن لاأتكلم حين يبلغ الألم ذروته..!!
فـَ صمتي عالمٌ لا يفهمه إلاّ أنا..؟!!



لن تستطيع الآيادي الآمساك بي..

ستتعب العيون من محآولة عدي,,

سأحرق كل من يقترب من حدودي ..

أنا امرأه غير كل النسآء ..

لن اجعل قلبي سلعه لبيع أو شراء..

سأظل نجمة تستطع في السمآء ..



لست كما يقولون ..!


بل هنآك من يحبني , يرسمني بـ أجمل الصور


وهنـآك من يكرهني , يرسمني بـ أبشع الصور .
فـ لكل منهم فرشآة لـ الرسم ويرسمني على مزآجه
ولكن انــآ , أبقى انــآ..
تلك الشخصية النادرة في الوجود




أنا أنثى لا تشبه نسآء الكون

أنثى خجل القمر من رقتها

أنثى لا تشبه الا ~الورود~

انثى أخذت من الليل الهدوء

ومن الصبح النسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✯ ملكة منتدى الملوك✯
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 21177
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 03/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأحد فبراير 24, 2013 7:27 am




.لست مجبورة ان افهم الاخرين من أنا
فمن يملكـ مؤهلات العقلــ والاحساســ
ســ اكون امامه كــ الكتاب المفتوح...
وعليه أن يحس الاستيعابـــ
اذا طالــــ بي الغياب فاأذكروا كلماتيـــ ،واصفحوا لي زلاتي
نحن افاس لانحب الغرور..
لكن سمح لنا بالتباهي...
لاننا ملوكــــــــــ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ شهقـآتٌ سَرمَدِيـَّةْ ღ
مـديـرة ســـابقــة ~
مـديـرة ســـابقــة ~


ٱلبّـلـدُ : المغرب
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 38129
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 07/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأحد فبراير 24, 2013 7:28 am



اشْكُرُكـ عَلَى اخْتِيَارِكـ
مَانُنَحْرِم مِن جَدِيِدَكـ
وِدّي وَاحْتِرَامِي لَكـ



لَدْيْ مْآ يْڪْفْيْ مْنْ آلْمْآضْيْ

وْيْنْقْصْـــنْيْ غْدْيْ



    وْلْمْ أمْلْڪْ مْنْ آلْذْڪْرْے   

      سْوْے مْآ يْنْفْعْ آلْسْفْرْ آلْطْوْيْلْ  




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفسير
عضو مؤسس
عضو مؤسس


ٱلبّـلـدُ : مصر
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 32331
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأحد فبراير 24, 2013 11:13 am

امر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صرخة الياسمين
مؤسسة منتديات الملوك
مؤسسة منتديات الملوك


ٱلبّـلـدُ : سوريا
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 11102
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأحد مارس 03, 2013 7:32 pm



أجمل ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق.... أجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق



لا أحد يشتاق اليك مثلي
ولا أحد يحتاج لك أكثر مني
ولا أحد يخفق قلبه خوفا عليك مثلما يخفق قلبي


فأرجوك كن بخير فقط من اجلي





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الرموز
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : اليمن
ٱلجَــنٌسً : ذكر
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 2224
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الإثنين أبريل 29, 2013 8:17 am

بججد موضوعكـ قممة في الخيال
يسلمووا أناملكـ على الطرح المميز
من أحلى وأجمل ما قرأت


آلصمتُ : لآ يعنيَ آلقبُول دآئمآ ! ، أحيآنآ يعنيَ
أننآ تعبنآ من آلتفسيرَ لـ / أنآس لآ تھتمَ ♡̷̷̷̷̷̷ “ . . ♥


♦- غَريبونَ نحنُ , ,
نريد أشيآءِ دآئمـہَ
فِي
حيآھ مؤِقٺھہ ♦- , ,


- نجحتُ ﻓﻲ ﺂﻥ ﺂڳۆﻥ ﺂﻗﺮﺏ ﺷﺨﺺ
ﻟﻠڳثير . .
- ﻧﺠحتُ ﺂﻥ ﺂڳۆﻥ ﺻﻨﺪۆﻕ
لآﺳﺮﺁﺭﻫﻢ . .
- ﻧﺠحتُ ﻓﻲ ﺂﻥ ﺂڳتسبَ ﺛﻘﺔة ﻣﻦ
حۆلي . .
- نجحتُ ﻓﻲ ﺂﻥ ﺂﻣﺴﺢ ﺩﻣﻮﻋھٓﻢ . .
- ﻧﺠﺤتُ ﻓﻲ ﺭﺳﻢ ﺂﻟﺒﺴﻤھٓ
ﻋ̝ﻟىﺷﻔﺂاھٓھٓﻢ . .
- ﻧﺠﺤتُ ﻓﻲ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺃﺧﻄﺂاﺋھٓﻢ . .
- ۆ ﺂﻗﻨﺂاﻋھٓﻢ كم هي الحياة جميله . .

- لڳني : ﻟﻢ ﺂﻧﺠﺢ ﻓﻲ فعلِ ذلڳ
ﻟنفسيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى لايكررها القدر
عضو ملكي
عضو ملكي


ٱلبّـلـدُ : الجزائر
ٱلجَــنٌسً : انثى
عـ,ـدد آلـمـسـ,ـآهـ,ـمــآت : 29543
تـ,ـآريـخ آلـتـسـجـيـ,ـل : 14/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: :: معلومات عامة عن الزرافة   الأربعاء يوليو 30, 2014 4:29 pm

ذسلمت يمناك
خيتا
يعطيك العافية]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: معلومات عامة عن الزرافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملوك  :: المنتديات العامة :: القسم العــــام-
انتقل الى: